أكد
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن التصريحات "المتناقضة"
للمسؤولين الأميركيين بشأن مذكرة التفاهم لا تساهم في تخفيف حالة انعدام الثقة المتراكمة
لدى الإيرانيين تجاه الولايات المتحدة.
ودعا
بقائي الإدارة الأميركية إلى إدراك أن مبدأ "الالتزام مقابل الالتزام" يتطلب
تنفيذ التعهدات المتبادلة، وتجنب تقديم تفسيرات تتعارض كلياً مع النص الصريح لمذكرة
التفاهم.
وقال
بقائي، في منشور على منصة "إكس"، إن الإدارة الأميركية "لم تُظهر يوماً
الصدق" في تعاملها مع الشعب الإيراني، مضيفاً أن إيران، رغم وجود "أسباب
منطقية" لهذا الارتياب، قد انخرطت في المسار الدبلوماسي "بحسن نية"
ووقّعت على مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب. ولفت المتحدث الإيراني إلى أن الإيرانيين يدركون
أن "عداء العدو لا ينتهي بمجرد توقيع اتفاق"، مؤكداً أن طهران "ستخطو
أي خطوة بحذر ووعي" بسبب تجارب العقود الخمسة الماضية، ولا سيما الحربين خلال
العام الأخير.