أعلنت
القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أن قواتها نفذت ضربات ضد إيران، رداً على
هجوم استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز. وقالت إن طائرات أميركية استهدفت
مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، إضافة إلى مواقع رادار
ساحلية.
وأضافت
سنتكوم أن "العدوان غير المبرر" الذي شنته القوات الإيرانية على الملاحة
التجارية شكّل انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار، مؤكدة أن السلوك الإيراني
"يقوض حرية الملاحة" في أحد أهم الممرات التجارية الدولية.
وأكدت
القيادة المركزية الأميركية أن قواتها تواصل تنسيق وتأمين المرور الآمن للسفن
التجارية العابرة مضيقَ هرمز، مشددة على أن الجيش الأميركي "لا يزال حاضراً
ويقظاً لضمان الالتزام بجميع بنود الاتفاق مع إيران، وتنفيذها وبقائها سارية
المفعول بالكامل".
وجاءت الضربات بعدما قال
الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران أطلقت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيّرة
هجومية باتجاه واحد على سفن تعبر مضيق هرمز، مضيفاً أن إحدى هذه الطائرات أصابت
سطح سفينة شحن. وكتب ترامب على منصته "تروث سوشال": "لحقت أضرار
بالسفينة، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها. أسقطنا ثلاث طائرات مسيّرة أخرى. من
الواضح أن هذا انتهاك أحمق لاتفاق وقف إطلاق النار".