وزير الاقتصاد يؤكّد: لا رفع للدعم عن الخبز!

أكد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في مؤتمر صحافي حول ما ورد في بعض الصحف عن انقطاع الخبز وقرار بوقف الدعم، أن وزارته "عملت بكل أمانة وشفافية لحماية خبز الناس وسعر ربطة الخبز في هذه الظروف الصعبة، وتأمين إمدادات القمح من دون انقطاع في ظل ظروف أكثر من قاهرة ومستحيلة"، مبديا فخره بـ"العمل الذي قامت به الوزارة وبمؤازرة القوى الأمنية لها، وفي طليعتها اللجنة الأمنية المسؤولة عن التوزيع والتي تترأسها وزارة الاقتصاد، فهي أنقذت هذا الملف من خلال عمل جبار خلق شفافية غير معهودة في ملف دعم كان بوضع سيىء قبل مجيئنا الى الوزارة".

ولفت سلام إلى أنه "بالرغم من عدم وجود مخزون استراتيجي للقمح في لبنان، فإن وزارة الاقتصاد لم تسمح بحصول انقطاع لإمدادات القمح بالرغم من الحرب في أوكرانيا ولم يحصل انقطاع للخبز عن الناس ولا ليوم واحد، حتى عند تذبذب الأسعار حصلنا على قرض من البنك الدولي، وهو أمر ناجم عن خوفنا على لقمة اللبناني".

وأضاف "هذا القرض هو الذي يؤمن وصول إمدادات القمح إلى لبنان وسعر ربطة الخبز التي تعد الأرخص في كل منطقة الشرق الأوسط وفقا لكل الدراسات التي أجريت".

وأكد سلام أهمية الحفاظ على الجهود التي قامت بها وزارته لأن "الظروف المعيشية ذاهبة نحو الأصعب، ويجب الحفاظ على سعر ربطة الخبز وعلى وجودها". وانتقد "فذلكة البعض عن غياب وزير الاقتصاد وكلامهم عن أزمة في الخبز"، معتبرا أن هؤلاء هم "تجار الأزمات وسارقو عيش الناس".

وشدد على أن "لا أزمة خبز في لبنان، بل تأخير في وصول بعض البواخر بسبب الأزمة الاوكرانية - الروسية نتيجة التأخير الحاصل في الموانىء الروسية بسبب تأخير البواخر القادمة من أوكرانية عبر البحر الأسود وصولا إلى لبنان"، موضحا أنه "بسبب عدم وجود إهراءات ومخزون استراتيجي في لبنان فإن البواخر تأتي بشكل أسبوعي".

وطمأن وزير الاقتصاد إلى أن "تأخير البواخر الذي ولد نقصا بالقمح في بعض المناطق لا سيما الشمال تمت معالجته، وأن البعض خلق ذعرا لدى الناس أدى في بعض الأماكن إلى رفع سعر ربطة الخبز بسبب بعض المضللين."

وكشف أنه سيرفع "كتابا رسميا إلى جلسة مجلس الوزراء المقبلة، تتعلق بإعادة تفعيل بناء إهراءات مرفأ بيروت"، وقال "واجبنا كدولة أن نعمل على هذا الملف بالرغم من المشاكل المادية للدولة واضطرارنا للجوء إلى مساعدات دول ومؤسسات خارجية من ضمنها البنك الدولي وصناديق أخرى".

وأضاف "نرفض ألا يكون في لبنان مخزون استراتيجي للقمح والحبوب، فهذا مطلب وطني". وختم منتقدا "بعض ردات الفعل من قبل البعض في الداخل اللبناني تجاه موضوع إعادة بناء الإهراءات"، مستغربا "عدم مساندة هؤلاء ودعمهم لهذا الموضوع"، مشددا على "أهمية وجود الإهراءات في المرافىء اللبنانية كافة".


وزير الاقتصاد يؤكّد: لا رفع للدعم عن الخبز!