لقاءٌ تشاوريّ في مجلس النواب عشية جلسة مناقشة الهبة الأوروبية!

الأنظار متجهة إلى الجلسة النيابية اليوم المخصصة للبحث في ملف اللجوء السوري في ضوء هِبة المليار يورو التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي للبنان.

وعشيّة الجلسة النيابية انعقد لقاء تشاوري في مجلس النواب بعيداً من الاعلام لوضع تصور موحّد لإطار مسودة القرار او التوصية التي ستصدر عن الهيئة العامة للمجلس النيابي حول ملف اللجوء السوري. وضَم اللقاء النواب: جورج عطالله، حسن فضل الله، حسين الحاج حسن، جورج عدوان، علي حسن خليل، طوني فرنجية، أحمد الخير، هادي أبو الحسن، نعمة افرام، عدنان طرابلسي، طه ناجي، جميل السيد وقاسم هاشم.

وقالت مصادر نيابية متابعة لـ«الجمهورية» انّ التوصية النيابية التي ستصدر عن جلسة اليوم ستكون مُلزمة للحكومة، وستعرضها امام مؤتمر بروكسل على انها تمثّل الموقف اللبناني الرسمي، وملخّصها «انّ لبنان بلد عبور لا لجوء، وان ظروف لبنان الاقتصادية والخدماتية والمعيشية والامنية لم تعد تتحمل مزيداً من الاعباء الناجمة عن وجود نحو مليوني نازح سوري، وان الوضع تجاوز الخطوط الحمر. وعلى الحكومة ان تضع خطة عملية مبرمجة وفق مراحل زمنية لإعادة النازحين لا تمتد لأكثر من سنة، والتواصل مع كل الجهات المعنية بالنزوح ومنها مفوضية اللاجئين وحكومة النظام السوري لتساهم في العودة ودفع المساعدات للنازحين في سوريا». امّا الهبة المالية الاوروبية فلم تعد موضوع بحث وصارت وراءنا.

 


لقاءٌ تشاوريّ في مجلس النواب عشية جلسة مناقشة الهبة الأوروبية!