فياض يقول إنّ النظام السوري مستاء من ميقاتي ولن يدعوه لزيارة سوريا!

أكّد وزير الطّاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​وليد فياض​، أنّ "المبادرة الأميركيّة المموّلة من البنك الدولي لاستجرار ​الكهرباء​ من الأردن، و​الغاز​ من مصر عبر ​سوريا​ إلى ​لبنان​، لم تنتهِ بعد، إذ أنّ محاولة المبعوث الأميركي ​آموس هوكشتاين​ بشأن ربط وقف إطلاق النّار على الحدود الجنوبيّة، بسلّة مساعدات اقتصاديّة من ضمنها مشاريع الكهرباء والطاقة وإعادة الإعمار جنوبًا، يعني أنّ احتمال استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، هو مشروع قابل للحياة".

وأوضح، في تصريح لصحيفة "الأخبار"، أنّ "هذا ما دفع النّقاش في سوريا إلى التأكّد من الجهوزيّة التّقنية للرّبط، علمًا أنّه سبق أن نُفّذت عمليّة ترميم وإصلاح عدد من الخطوط الكهربائيّة وأنابيب الغاز على الجانب السّوري بكلفة 8 ملايين دولار، ومن الجانب اللّبناني أُعيد تأهيل خط الغاز بكلفة مليون دولار".

ونقل فياض تشاؤم رئيس حكومة النظام السّوريّة ​حسين عرنوس​، حيال الموافقة الأميركيّة، "لكنّنا لن نعطي الأميركيّين الذّريعة لإفشال المشروع، وسنقوم بواجباتنا التقنيّة على أكمل وجه".

وكشف أنّ عرنوس أبدى استياءً بشأن تعامل لبنان مع ملف ​اللاجئين السوريين​، وأبلغه أنّ الحكومة اللبنانية لا تتعاطى بالجديّة اللّازمة مع هذا الملف، مشيرًا إلى أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال ميقاتي لن يجرؤ حتّى على طلب موعد لزيارة سوريا، والنظام لن يوجّه له دعوةً رسميّة.

 


فياض يقول إنّ النظام السوري مستاء من ميقاتي ولن يدعوه لزيارة سوريا!