علامة: لتنفيذ خطة عودة اللاجئين السوريين وربطها بخطة عملية تنفيذية على الأرض!

أشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب فادي علامة بعد اجتماع اللجنة بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والمهجرين في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار وعصام شرف الدين والنواب، إلى أن "الاجتماع كان مهما وتناول موضوع النزوح الجديد والأعداد الكبيرة للسوريين التي تدخل إلى لبنان نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية في الداخل السوري، والتي نسمع عنها في التصريحات والاعلام ومن الاجهزة الامنية المختصة".

وقال "دعونا إلى هذا الاجتماع للاطلاع على مزيد من المعطيات، بحضور وزيري الشؤون الاجتماعية والمهجرين ووزارة الخارجية والضباط المسؤولين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام، بالإضافة إلى الزملاء النواب وبعض الدوائر المعنية بملف النزوح. كما استمعت مفوضية اللاجئين إلى مخاوف مطالب الجانب اللبناني".

وتابع: "خلص الاجتماع إلى التوصيات الاتية:

- دعوة الحكومة إلى تنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الأرض.

- تشكيل لجنة للتفاوض كي تباشر الحكومة بعملها لأن حوكمة الملف غير ناحجة حتى الآن، والمطلوب مواكبة سياسية للقوى الأمنية التي تبذل جهدا جبارا ضمن الإمكانات المتاحة وتفعيل الاتفاقيات بين لبنان وسوريا لحل هذه المشكلات.

- على وزارة الخارجية أن تستكمل وتكثف مع الجهات الدولية العمل والتنسيق مع اللجنة المركزية المعنية لدعم قضية عودة النازحين في المجتمع الدولي.

- الطلب إلى مفوضية اللاجئين أن تكون لها مواكبة أكبر.

- سنلبي دعوة القوى الأمنية ونتوجه إلى الحدود بين لبنان وسوريا للاطلاع على الواقع على الأرض، فضبط الحدود يحتاج الى دعم.

- التمني بالتئام مجلس الأمن المركزي لاتخاذ القرار والاجماع على ضرورة التواصل مع الحكومة السورية عبر وفد رسمي".


علامة: لتنفيذ خطة عودة اللاجئين السوريين وربطها بخطة عملية تنفيذية على الأرض!