جعجع: حزب الله لم ينجح بايصال مرشحه للرئاسة!

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "شعار "المواجهة مستمرة" عنوان عريض جداً وستبقى مستمرة حتى الوصول إلى دولة فعلية ولا سيما أن لبنان يمر في ظروف استثنائية وغير طبيعية وهو يفتقد إلى الدولة منذ 20 سنة تقريبا، ما عدا فترات قليلة، إذ لا يعيش المواطن في كنف الدولة والمؤسسات كما أن حدود بلاده سائبة وقرار دولته ليس في يدها".

وأوضح في حديث لـ "سكاي نيوز"، أن "أحداً لم يأتِ على ذكر "حزب الله" وأمينه العام حسن نصرالله في عملية اغتيال باسكال سليمان، فقد جاء رده في وقت كنا نعمل مع المسؤولين القواتيين على ضبط ردود الفعل حتى انجلاء الصورة وتوجهي إلى منطقة جبيل خير دليل على ذلك". وأشار جعجع إلى أن "الأفراد المشاركين في الجريمة بحد ذاتهم هم من التابعية السورية، وبالتالي نحن لم نتهم "الحزب" بل اعتبرناها عملية اغتيال سياسي ولكن "يللي في تحت باطو مسلة بتنعرو".

وردا على سؤال عن استبدال الهجوم على حزب الله بالهجوم على النازحين، أكد جعجع أن "موضوع النزوح السوري مختلف تماماً، فما حصل بدا "كالشعرة التي قصمت ظهر البعير"، لافتا إلى أنه "في لبنان يعيش نحو مليوني سوري بشكل غير شرعي، من هنا على الحكومة اللبنانية تحمّل مسؤولياتها فوراً. فعلى سبيل المثال، في بريطانيا تم اصدار قرار بترحيل اي سوري غير شرعي الى رواندا".

ورأى جعجع أن "حزب الله" هو الأقوى عسكرياً، لتمسكه بالسلاح في مقابل رفض الأطراف اللبنانية الاخرى التسلح وتمسكها بالدولة، ولكن يبقى أن نرى إن كان الأقوى سياسياً، ففي موضوع رئاسة الجمهورية، على سبيل المثال، تبين انه ليس الأقوى اذ لم يستطع ايصال مرشحه".

وإذ أشار إلى ان المعارضة لن تقبل بأي تسوية على حساب الشعب اللبناني، وحتى لو اجتمعت دول العالم كلها لن تتمكن من فرض اي تسوية، جدد التأكيد أن "الوزير السابق جهاد أزعور مرشحهم، ولو لم يعطل فريق الممانعة الدورة الثانية في الجلسة الانتخابية الأخيرة لكان أصبح أزعور رئيساً للجمهورية، إلا أن محور الممانعة يمسك بالملف الرئاسي ويرفض الإفراج عنه ويشترط انتخاب مرشحه".

وفي ما يتعلق بأحداث الجنوب، قال: " لقد طرح جميع الموفدين الدوليين وقف اطلاق النار، الامر الذي رفضه "حزب الله" وربطه بحرب غزة، كما اقترحوا تطبيق القرار 1701 الذي يجنب لبنان كل ما نشهده، الا ان "الحزب" رفضه أيضاً. انطلاقا من هنا، يُفترض عليه الانسحاب من الجنوب ليحل مكانه الجيش اللبناني ما يسمح بضبط الحدود وتوقف الدمار والقتل". ورأى اننا "في المجهول في ظل عدم اتخاذ الحكومة اللبنانية اي قرار مسؤول ورفضها تحمل النتائج"، كشف عن انعقاد لقاء في معراب هدفه دفع الحكومة لتحمل مسؤولياتها.

وعن الانتخابات البلدية، اعتبر أنه "من الممكن إجراؤها في المناطق الآمنة وتأجيلها في الجنوب، الا انهم لا يريدون اتمام هذا الاستحقاق ويحاولون عرقلة كل عملية ديمقراطية في لبنان".

وجدد "رئيس القوات" التأكيد في ختام حديثه أن "المواجهة مستمرة في ال​سياسة​، لأن ما تأخذه في السياسة لا يمكن لاحد انتزاعه منك، أما ما يؤخذ بالقوة فسيسلبه منك من يُعدّ الأقوى، وبالتالي "مواجهتنا مستمرة"".


جعجع: حزب الله لم ينجح بايصال مرشحه للرئاسة!