باسيل: نعمل على معالجة قضية الرئاسة ولا نستطيع العيش من دون اللامركزية الإدارية!

أشار رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل إلى أن "الاستحقاق الاساس هو الاستحقاق الرئاسي لكن اتتخاب رئيس ليس الحل وحده فكل ست سنوات ستعاود الأزمة نفسها طالما دستورنا نفسه الذي وضعةفي الأساس لحماية المكونات لكن اتوا ليفرضوا علينا رئيسا. والحل إما في انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب أو عدم استعمال مسألة النصاب للتعطيل.

وقال خلال احتفال في معمل مار ليشع- وادي قاديشا "نحن اليوم نستغل هذا الاستحقاق الدستوري لمحاولة تحقيق مطلبين وطنيين اللامركزية الموسعة التي لا تمس بالسلطة المركزية للدولة ولا علاقة لها بالسياسة الخارجية ولا الدفاعية لكن تسمح لكل منطقة بالاستقلال بإيراداتها. اللامركزية مستحقة لكل اللبنانيين وليست لفئة دونا عن أخرى إنما هي تهدف لإنماء المناطق. وبغض النظر عن الاستحقاق الدستوري الرئاسي، اللامركزية يجب أن تطبق. كما أن الصندوق الائتماني يسمح بإدارة موارد الدولة من قبل القطاع الخاص المستعد للاستثمار ما يؤمّن مداخيل إضافية ويساهم بإعادة جزء من أموال المودعين. فهو ضرورة بعد فشل الدولة بإدارة مواردها. عند وضع كل موارد الدولة في الصندوق الائتماني كل موارد الدولة تتضاعف".

ولفت باسيل إلى "أن التدقيق الجنائي كشف الحقيقة والتضليل الإعلامي يحاول رمي اللوم على وزارة الطاقة. وقال "سياسة الدعم نخرج منها عندما يصبح هناك ادارة واستثمار فعلي لموارد الدولة ونصل إلى الإنماء الشامل. بإنماء الوطن ننتقل من فعل إيمان إلى فعل إنماء. وما فعلناه بهذه القناة اليوم وبالمعمل هو فعل انماء".


باسيل: نعمل على معالجة قضية الرئاسة ولا نستطيع العيش من دون اللامركزية الإدارية!