أسرار الصحف 14-10-2023

أسرار النهار

*النائب ميشال ضاهر كان أعلن قبل مدة أن نتائج التنقيب في البلوك رقم 9 لن تثمر نفطاُ او غازاً وفقد قوبل كلامه انذاك باستهزاء واعتبر من قبيل النكد السياسي.

*يلاحظ ان ثمة قوى سياسية تكثر من مواقفها حيال حرب غزة بشكل غير مسبوف، وتغفل عما يجري في البلد من أزمات خانقة على كل المستويات.

*يتهافت بعض السياسين على الاعلان عن قرب بدء حرب اقليمية كبرى كأنهم يحملون بشرى الى الشعب اللبناني أو كأنهم يشاركون في مواقع القرار العالمي.

*نقل أن طائرة وزير الخارجية الإيراني توجهت من دمشق الى بغداد وليس الى طهران كما قيل بغية التضليل الأمني قبل أن تعود الى بيروت.

خفايا نداء الوطن

*لوحظ أنّ موكب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وخلافاً لزياراته السابقة، كان ضخماً جداً ويضمّ عدداً كبيراً من السيارات المصفّحة.

*يبدو أنّ القمة الروحية التي كان يُعمل عليها في ما خصّ الاستحقاق الرئاسي، ستتخذ منحى مغايراً وسيكون موضوعها تحييد لبنان عن الحرب.

*يقوم سفير دولة أوروبية بنشاط لافت بعيداً من الأضواء لتجنيب لبنان الحرب علماً أنّ بلاده قامت بوساطات سابقة بين «حزب الله» واسرائيل

كواليس اللواء

*حسب مصادر قيادية فلسطينية يكاد الإهتمام الدولي لدى الموفدين والسفراء يقتصر فقط على موضوع الأسرى الغربيِّين أو المفقودين!

*تزايد الطلب على استئجار المنازل في بيروت على نحو غير مسبوق، وسقوف مالية مرتفعة، ولكن لفترة لا تتجاوز الشهر الواحد..

*شكل وصول دبلوماسي مخضرم في دولة إقليمية نافذة صدمة في الأوساط الدبلوماسية، وإقتضى إمداداً غير سهل للمحادثات معه..

أسرار الجمهورية

*عاد الخلاف بين وزيرين حول افتتاح حدث رسمي خارج لبنان خلفيته رغبة الاستئثار ببعض المهمات.

*تبين أن سفارات غربية لم تبلغ رعاياها أي تعليمات بالمغادرة مما يشي أن التطور العسكري على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية سيكون محصوراُ في حيز جغرافي معين.

*توقف مراقبون أمام تقييم دولة عظمى لموقف حزب بارز من الحرب الدائرة في فلسطين واحتمالات


أسرار الصحف 14-10-2023