أسرار الصحف المحلية 13-5-2024

أسرار النهار

*يستمر الكلام عن تسعيرة جديدة لسعر صرف الدولار في المصارف من 15 ألف إلى 25 أو 30 ألف ليرة من دون أي توضيح أو إعلان رسمي ما يزيد من البلبلة في الأسواق ويؤكد غياب عدم فاعلية المؤسسات.

*يستبعد ناشطون في "التيار الوطني الحر” أن يوقع رئيس التيار جبران باسيل على قرار فصل النائب آلان عون بعدما نشطت حركة اتصالات لتجنب هذه الخطوة المؤلمة وفق وصفهم.

*رئيسة تيار سياسي حققت مكاسب مرحلية بانفتاحها على تيار سياسي واسع تمهيداً للانتخابات المقبلة وبتسجيلها أكثر من هدف في مرمى خصومها وخصوصاً الذين دخلوا على خط الخلافات العائلية لاضعافها.

*يقول متابع للملف الرئاسي إن الانتخابات إن حصلت في وقت قريب نسبياً فإنها ستوصل أحد الوجوه البعيدة عن الاعتراض ممن يتمكنون من التواصل مع الجميع ويتمتع بشخصية أقرب إلى الرئيس الراحل الياس سركيس وأن لا مكان للمرشحين الأقوياء حالياً.

*توقع مصدر سياسي أن يفعّل سفير دولة عربية كبرى حركته بعدما تم تفسير إحدى زياراته بشكل مضخم وأن يزور شخصيات عدة قريباً.

*يغلب على لقاءات فاعليات بيروتية تهدف الى إطلاق مشاريع للنهوض بالعاصمة حماسة كثيرين من المشاركين للترشح للانتخابات النيابية المقبلة.

*يجهد الرئيس ميقاتي لحصر جلسة الأربعاء بملف النازحين السوريين من دون الاسهاب في قضية الحصول على هبة المليار يورو من الاتحاد الاوروبي.

أسرار الجمهورية

*لفت أحد السفراء البارزين الى أن حل مشكلة النازحين ينتظر ساعة صفر بعيدة المدى.

*أكدت أوساط متابعة أن اللجنة الخماسية جادة جداً بوضع سقف زمني لتحرّكها حرصاً على صورتها وصدقيتها ونقاشها يتركّز حول الإجراءات التي ستتخذها في حال استمرار الشغور.

*إهتمت سفارات غربية لمعرفة هدف توقيت حملة مرجعية روحية على مواقف بلادها من موضوع النازحين.

كواليس اللواء

*نقل وفد نواب المعارضة إلى واشنطن أجواء مناقضة لما طرحه نائب رئيس الحكومة في أحاديثه مع مسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد وآخرين في الإدارة الأميركية!

*تدخَّل مسؤول كبير سابق شخصياً لتطويق الإهتزازات التي تعصف بتياره السياسي، وتهدِّد بإنشقاقات جديدة!

*يتخوَّف جهاز أمني من تراجع فعالية نظام الكاميرات الموزعة في بيروت بسبب العتمة في العديد من الشوارع المهمة، فضلاً عن غياب الصيانة اللازمة التي أدت إلى إزدياد الأعطال في الفترة الأخيرة!

 

خفايا نداء الوطن

*علم أنّ زيارة مسؤول رفيع إلى دولة خليجية أتت بعد تبلّغه إشارات إيجابية بإمكانية المساعدة، معطوفة على دور ستلعبه هذه الدولة في المستقبل.

*دخل سفير دولة غربية على خط الوساطة مع مرجع روحي بهدف التخفيف من حدّة الهجوم على منظمة إقليمية وشرح أهداف الخطوة التي اتخذتها المنظمة أخيراً تجاه لبنان.

*يتوجّه المكتب الدولي للكرمة والنبيذ لوقف التعاون مع لبنان بعد تعليق مجلس الوزراء العمل بالقانون رقم 216 المتعلق بتنظيم إنتاج واستيراد النبيذ والذي ينص على إنشاء لجنة للقطاع لمراقبة المواصفات والمقاييس بالتنسيق مع المكتب المذكور.


أسرار الصحف المحلية 13-5-2024